بقلم الشيخ/ عماد البية
الحمد لله كان ولا شيء في الكون سواه الأرض أرضه والسماء سماؤه خلق اللوح والقلم وخلق العرش فوق المياه قدر الأقدار وبيده الموت وبيده الحياة خلق آدم وبنفخة في الطين دبت فيه الحياة وبنفخة في الطين تحركت يداه وبنفخة في الطين مشيت قدماه فلما أكل من الشجر ة تاب عليه واصطفاه وطرد إبليس العين من رحمته وأخذاه وكرم نوحا ومن الطوفان نجاه وشهد لإبراهيم في القرآن فقال إن إبراهيم لحليم أواه ورد يوسف إلى أبيه بعد أن ابيضت من الحزن عيناه وحقق للكريم بن الكريم رؤياه وتفضل على أيوب ومن المرض شفاه وجعل لموسى آية لما ألقى عصاه وأكرم مريم كلما دخل عليها زكريا المحراب قال أنا لك هذا قالت هو من عند الله.أذكر الله و قل لاإله إلا الله.وأشهد أن لا إله إلا الله أنا اعتصم به نجاه ومن فوض إليه الأمر كفاه ومن توكل عليه أسعده وأغناه الله الاسم الذى ماتعلق به فقير إلا أغناه الله الاسم الذى ماتعلق به ضعيف إلا قواه الله الاسم الذى ماتعلق به مريض إلا شفاه الله الاسم الذى ماتعلقبه زليل إلا أعزه وكفاه .وأشهد أن محمد رسول الله.هل رأت عين مثلما رأت عيناه وهل سمعت أذن مثلما سمعت أذناه وهل وطئت قدم مثلما وطئت قدماه يكفيه شرفا وفخرا أنه من صلى عليه صلى عليه الله فصلاة وسلاما عليك سيدي يا رسول الله وارض اللهم عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي أما بعد لقد أمر الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه المؤمنين بقراءة سورة الكهف يوم الجمعه فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت نورا له يوم القيامة وهناك أحاديث أخرى المطلوب أنها تُقرا يوم الجمعة أيها الإخوة المؤمنون في هذه السورة قصص أربع.القصة الأولى
(1)قصة أصحاب الكهف شباب مؤمنون كانوا يعيشون في بلده كافره وكان أهلهم من الأثرياء يعني كانوا يسكنون القصور وفيها ما لذ وطاب ورغباتهم محققة وطموحاتهم ميسرة فكان أهل القرية التي كانوا فيها كانوا بعيدين عن الله عز وجل فأثروا هؤلاء الشباب أن يعيشوا في الكهف وهناك فرق كبير بين سُكنى القصر وسُكنى الكهف لأنهم أثروا طاعة الله عز وجل (فاوواض إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا) رحمة الله أثمن عطاء تناله من الله لا حدود لها سكينه؛؛ راحة نفسية ؛؛وشعور بالرضا ؛؛توفيق أثروا رحمة الله؛؛( ورحمة ربك خير مما يجمعون) وكلمة يجمعون. تعني الملايين المُملينة. بل المليارات الممليرة؛؛ورحمة ربك خير مما يجمعون) أثروا السكن في الكهف على حياة ناعمة ولكنها منقطعة بالموت فأثروا الحياة الخشنة التي في مرضات الله عز وجل وبعدها تأتي الجنة التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر كم واحد منا يحتاج إلى هذا الدرس ينبغي أن تُقرا كل جمعة.أحيانا تأتي وظيفة دخلها كبير ولكن لا ترضي الله عز وجل لأنها فيها إيقاع الأذى بالمسلمين هناك ألف طريق لكسب المال ولكن فيه مضرة للمسلمين أحيانا يغش البائع بطريقه ذكيه جدا لا تكشف فيحقق ويحصل على أموال طائلة؛؛وأحيانا يقنع بربح قليل مع نفع المسلمين فيقع عند الله رب العالمين:: هذه القصه يحتاجها أصحاب المصانع الذين يغشون الأشياء والسلع بأشياء لا تنفع المسلمين حتى يحقق الربح الكثير؟فهؤلاء الفتية تركوا القصور وما فيها من نعيم وسكنوا الكهف( فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا) القصة الثانيه
(2)صاحب الجنتين الذي رأى أنه قد حقق كل الخير وعطاء الله لا يمكن أن ينقطع بالموت فعطاء الدنيا أبديا؛؛فالدنيا ليست عطاءَ سيدنا علي رضي الله عنه يقول فلينظر ناظر بعقله الله أكرم محمد صلى الله عليه وسلم أم إهانه ُ حينما زاوى إليه الدنيا. فمن قال إهانه فقد كذب. ومن قال أكرمه فقد أهان غيرهُ. حيث أعطاه ُ الدنيا من غير أن يرعى الله فيها. هذا إلى عطاه الله جنتان وطمع أن يكون إذا انقلب الى اهله يكون له جنتين أخرَتين. فدمر الله جنتيه فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها فكل واحد أثر الحياة الدنيا وهو على فراش الموت.. هذا البيت الذي جهد في تزيينه سيتركهُ الزوجة التي جهد في اختيارها في جمالها سيغادرها. هذه المكانة هذه الأسرة فأصبح يقلب كيفيه على ما أنفق فيها وهي خاويةُ على عروشها. أيها الإخوة الكرام قصةُ صاحب الجنتين الذي تعلق بالدنيا عن الأخرة عكس أصحاب الكهف هؤلاء الفتية الذين أثروا الحياه الخشنة التي فيها رضا الله عن الحياة الناعمة التي فيها سخط الله.. إذا كان طريق الغنى فيه رضا الله ونعم ذلك الغنى أما إذا كان طريق الغنى على حساب دينك أو استقامتك فالفقر وسام شرفُ لك. القصة الثالثة (3)قصةُ الافتقار إلى الله؛؛سيدنا موسى عليه السلام قال أنا أعلم ُ .أهل الأرض ؟فالتقى بالخضر وعلمه أشياء لم يكن يعلمُها أو يعرفُها فالإنسان كلما افتقر إلى الله رفعهُ الله سيدنا الخضر عليه السلام القصه الشهيرة التي وردت في سوره الكهف تؤكد أن حكم الأشياء أحيانا لم تكن واضحة جلية و لكن لابد أن نقيس على قصة الخضر حينما قتل غلام وحينما خرق سفينه وحينما بنى جدار بدون مقابل أن هذه الأعمال فيها حكمة مطلقة قصة سيدنا موسى والخضر إن كل شيء وقع إرادة الله سبحانه وتعالى وإن إرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة.. والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق قصة سيدنا موسى والخضر تعني (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون) الشيء الذي يؤلمك فيه خير لك لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع؟ولذلك يقول سيدنا علي والله لو كُشف الغطاء. ما ازددت يقينا.. ويقول والله لو علمت أن غدا أجلي ما قدرت أن أزيد في عملي.. فنحن في احتياج إلى قصص أصحاب الكهف حتى نؤثر رضوان الله على مُتع الدنيا الفانية والتي أتت بالحرام؟ونحن في احتياج لقصة أصحاب الجنتين الذين أثروا الدنيا فخسروا الدنيا وخسروا الأخرة..فيخسرهما معا خسروا الجنتين وخسر الجنة؛؛إذا الشر المطلق ليس له وجود في الكون؛وإن الشر المطلق يتناقض مع وجود الله.. هناك خير نسبي وشر نسبي الملخص إن لكل واقع حكمة يقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم إن القلوب لا تصدأ كما يصدأ الحديد قالوا وبما جلاءها يا رسول الله قال بذكر الله وقراءة القرآن.أو او كما قال التائب من الذنب حبيب الرحمن فاستغفروه إنه كان غفورا رحيما.
الخطبة الثانية. الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفي الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى وأشهد أن لا إله إلا الله اللي رايح يشتري ما بيتخانقش وهما رايحين الكهف في كلب ماشي وراهم واحده واحده. ما فيش فايده أنت ماشي ورانا ليه ما احناش عاوزينك وإذا بالكلب ينطق قائلا إني أحب أحباب الله سيبوني ماشي ده في أمر. أمشي وراكم (إن كل من في السماوات والأرض إلا أتي الرحمن عبده لقد احصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) وحد الله وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا يوم القيامة سيدنا محمد الصلوات الله وسلامه عليه الذي روي عنه أن كفار مكة سالوا الحبيب محمد عن رجل طوال طاف الأرض من مشرقها لمغربها. وعن فتيه أمنوا بربهم.وعن الروح.فانزل الله سورة الكهف. وصلاه وسلاما عليك سيدي يا رسول الله وارضى اللهم عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي أما بعد القصة الرابعة
(4)وهي قصة ذو القرنين هذا الملك الصالح هناك توهم أنه كان له منصب رفيع لا. لا ولكن هذا الملك الصالح أتاه الله سبحانه وتعالى القوة فسخرها في طاعه الله (آتيناه من كل شيء سببا فاتبع سببا) يعني أي واحد رش عليه منصب رفيع ممكن بهذا المنصب يبلغ أعلى درجات الآخرة بمساعدة الناس بالعدل بينهم. بقضاء مصالحهم بالتيسير عليهم. القوي. مجرد قلم يُحق حقا. ويبطل باطلا فالقوة قوة مال وقوة علم وقوة منصب. ذو القرنين رُشح إلى منصب رفيع ليكون له طريقا إلى الجنة. إذا هناك فتنةُ في الدين حينما يُحال بينك وبين الله (ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة يعني أي.طين وماء ومنه قوله (أني خالقُ بشر من حمأ مسنون) وهناك قراءه أخرى وجدها تغرب في عين حامية؟ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا.. وقيل إنهم الزنوج وكان طعامهم السمك من البحر… ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين وجد قوما لا يكادون يفقهون قولا؟عجم. أرادوا أن يجمعوا له المال ليكون له أجرا ويقوم ببناء سد بينهم وبين يأجوج ومأجوج. فقال (ما مكني فيه ربي خير) كما قال سليمان عليه السلام أتمدونني بمال فما أتاني الله خير مما أتاكم. وقال لهم أنا لست في احتياجي إلى المال ولكن أتوني بقوة أجعل بينكم وبينهم رد ما أتونى زبر الحديد أي قطع الحديد على هيئة لبنة حتى إذا بلغ طول وعرض الجبل قال انفخوا أي أوقدوا تحته نارا ثم قال لهم أتوني افرغ عليه قطرا وهو النحاس المذاب فإذا جاء وعد ربي جعله دكا وكان وعد ربي حقا ندعو الله سبحانه وتعالى اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر والطف بنا فيما جرت به المقادير اللهم اجعل في شبابنا عفة يوسف وفي بناتنا طهارة مريم واجعلنا من ورثه جنة النعيم وجعل آخر كلامنا من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله وأقم الصلاه إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا