خطبة عن فضل العلم والتعلُم

بقلم الشيخ / عماد البية


الحمد لله الحمد لله رفع السماء بقدرته وبسط الأرض بقوته واصطفى جبريل لحمل رسالته واصطفى ميكائيل لقطرته واصطفى إسرافيل لنفخته واصطفى ملك الموت لقبضته نبئوني عن العرش وحملته نبئوني عن الكرسي وعظمته نبئوني عن الموت وسكرته نبئوني عن القبر وظمته نبئوني عن الصراط وزلته نبئوني عن الميزان وخفته نبئوني عن آدم وعن كلمات توبته نبئوني عن نوح وسفينته نبئوني عن صالح وناقته نبئوني عن يحيى وسيادته نبئوني عن زكريا وبشارته نبئوني عن قارون لما خرج على قومه في زينته نبئوني عن فرعون وجسمانه وجسده نبئوني عن شعيب وفصاحته نبئوني عن لقمان وحكمته نبئوني عن يوسف وعن إخوته نبئوني عن الصديق ورقته نبئوني عن عمر وشجاعته نبئوني عن عثمان وحيائه وعفته نبئوني عن أسيد وتلاوته نبيئوني عن خزيمه وشهادته نبئوني عن محمد ومولده وبعثته نبئوني عن محمد وصدقه وأمانته نبئوني محمد وهجرته في صحبة زوجه وابنته في مقامه وفي أمته الكل يوم القيامه في شفاعته وأشهد أن لا إله الا الله وحده لا شريك له القائل في الحديث القدسي الجليل وهو ينادي على عباده يا عبادي من رضي بقضائي وصبر على بلائي وقنع بعطائى وشكرا نعمائي كتبته صديقا وبعثته يوم القيامه مع الصديقين ومن لم يرضى بقضائي ولم يصبر على بلائي ولم يقنع بعطائي ولم يشكر نعمائي فليخرج من تحت سمائى. وليتخذ له ربا سواى. وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا يوم القيامه سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه القائل في حديثه: يقال للعابد يوم القيامة ادخل الجنة ويقال للعالم كيف حتى تشفع في الناس.. فصلاة وسلاما عليك سيدي يا رسول الله وارضى اللهم عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلى فمن علامات الساعه وإذا تعلم لغير الله ولذلك يقول الحق سبحانه وتعالى( شهد الله أنه لا إله إلآ هو والملائكة وأولى العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلآ من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب) هذه آيه صادقة من كتاب الله عز وجل يحدثنا فيها عن شرف العلم وكرامة العلماء.. ويبين لكم في كتابه الكريم أن للعلماء عند الله منزله عاليه ومكانة راقية وقدرا عظيم هذا لمن تعلم لله حتى ينفع الناس بعلمه وكيف لا يكون العلماء كذلك عند الله وقد ذكرهم الله شهداء مع الملائكه على صدق وحدانيته سبحانه. وكمال ربوبيته. وقد رفعهم الله بهذا العلم درجات فيقول ((يرفع الله الذين آمَنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات)) فبالعلم فضل الله آدم على الملائكة وبه فضل أنبياءه على خاصة خلقه وبه فضل العلماء على الناس أجمعين؟ولذلك لما عُرض مُلك الشام على الإمام ابن تيميه رفضه قائلا ((إنما انا قائد مله ولست بقائد أمه)) في العلم من أجل صفات الله لا يمنحها إلا للمصطفين الأخيار من عباده الصالحين ((يؤتي الحكمه من يشاء ومن يؤتى حكمة فقد أوتي َ خيرا كثيرا)) فالعلم هو الكنز السمين والجوهر النفيس وهو المُلك الذي لا نذاع فيه. فقد فضل الله به سيدنا داوود وسليمان على كثير من عباده الصالحين فيقول ((ولقد اتينا داؤد وسليمان علما وقال الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس عُلمنا منطق الطير واتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين)) ولذلك يقول الحبيب محمدلفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد أنظر إلي سيدنا سليمان مع ملكة سبأ؛؛(( قالت يا أيها الملأ إني أُلقي إلى كتاب كريم إنه من سليمان وأنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين)) الملأ. هان شرفاء القوم واغنيائهم. وصموا ملا لأنهم يملاون العيون مهابه؛؛إني اُلقيَ.. لم تقل اُلقي إلى أحد… إنما قالت ألقى َ بالبناء للمجهول لأنها لم تعلم من الذي ألقى إليها بالكتاب؛؛ولم تعرف حتى الآن من الذي ألقى الكتاب؟ووصفت الكتاب بأنه كريم. لماذا لأن كرم الرسالة يُستمد من مُرسلها. ومن موضوعها فمرسُلها سليمان وموضوعها؛؛بسم الله الرحمن الرحيم؛؛ولذلك وصفت الكتاب بأنه كريم ((بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين)) لأن جميع الأنبياء من لدن آدم إلى سيدنا محمد خاتم النبيين كانوا يعملون في معسكر واحد هو معسكر التوحيد لا إله إلآ الله فليس هناك نبي يهودي وليس هناك نبي مجوسي وليس هناك نبي نصراني كل الأنبياء مسلمون بصريح القرآن فالله سبحانه وتعالى يقول على لسان نوح وهو يقول لقومه ((فان توليتم فما سألتكم من أجر إن أجرى َ إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين)) ويقول الله سبحانه لإبراهيم (( إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوبُ يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون)) ويقول سيدنا يوسف لربه ((توفني مسلما والحقني بالصالحين ))يوسف110.. ويقول سيدنا موسى ((وقال موسى يا قوم إن كنتم أمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين)) 84 يونس.. ويقول سيدنا عيسى ((وإذا أوحيت إلى الحواريين أن آمَنوا بي وبرسولي قالوا آمنا وأشهد بأن مسلمون) ) المائده 111.. ويقول. سيدنا محمد ((قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين)) ثم يؤكد الله سبحانه وتعالى هذه الحقيقه فيقول ((إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلآ من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بايات الله فإن الله سريع الحساب)) لم يقل إن الدين الإسلام ولكن قال عند الله أي الجهة التي تعتمد الدين هو الله سبحانه وتعالى ولم يوافق على دين إلا دين الإسلام ثم يجيب على سؤال قد يطرحه سائل فما حكم من لم يعتنق الإسلام دينا فيقول ((ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)) ولذلك لما التقى الثلاثه الكبار:–لما التقى ح خام اليهود وبطريارك النصارى . والإمام محمد عبده إمام المسلمين لما التقى الثلاثه بالخديوى في قصر عابدين قال لهم الخديوي. إن كل واحد منكم يمثل دينا وأنا أريد من كل واحد أن يثبت أن دينه هو الحق الذي يوصل إلى الجنة فقال حاخام اليهود ليتكلم البطريارك أولا وقال البطريارك ليتكلم الإمام محمد عبده أولا فقال الامام محمد عبده وقال له الخديوي تكلم يا إمام. قال الإمام بالعقل والمنطق يا أيها الخديوي إن كان اليهود سيدخلون الجنه فنحن داخلوها لأننا أمنا بموسى. وإذا كان النصار سيدخلون الجنة فنحن داخلوها لأننا امنا بعيسى وإذا كنا داخليها داخلها فلن يدخلها اليهود والنصارى لأنهم لم يؤمنوا بمحمد.. الله أكبر منطق شديد وعقل رشيد المسلمون خير الذين على حق لأنهم لم يفرقوا بين نبي ونبي آمنوا بالجميع فمن حصل على شهادة الليسانس أو البكالوريوس فإن شهادة الثانوية غير مستعملة فنحن حصلنا على أعلى الشهادات عندما آمنا بمحمد ولن يدخل الجنه إلآ من حصل على أعلاها فمن وقف قبلها في الجنة عليه حرام قال تعالى ((إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البريه) 6 البينه.( ألا تعلو علي وأتوني مسلمين لا تعلو ألا يعصمه على الله وأتوني لم يقل. وأتيني مسلمه إنما وجه الخطاب إلى قومها يعني لا يكفي إسلامك وحدك إنما تاتيني مع قومك مسلمه موحده يا رافع السماء بلا عمد.. فحمد الله أخي الإيمان والإسلام على نعمة الإسلام. فرسول الله يقول أربع من اعطيهن فقد اعطي خيري الدنيا والآخرة ومن أعطى قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وبدنا على البلاء صابرا وزوجة تعينه على أمر دينه ودنياه؛؛الطبراني عن ابن عباس.. من أعطى قلبا شاكرا الشكر والاعتراف بالنعمة لصاحبها جل في علاه أنت تقر وتعترف بأن صاحب النعم كلها هو الله فليس لمخلوق فضله على مخلوق إنما الكل من الله والى الله ولذلك قال موسى بن عمران لربه يا رب كيف أشكرك؟سيدنا موسى يقول كيف اشكرك يا رب أتدرون ماذا قال له الله قال يا موسى تذكرني ولا تنساني إنك إن ذكرتني شكرتني وإن نسيتني كفرتني قال الحبيب محمد أقرأوا قول الله سبحانه وتعالى ((فاذكروني أذكركم وأشكروا لي ولا تكفرون)) أو كما قال التائب من الذنب حبيب الرحمن فادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة.. الخطبه الثانيه.. الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب في القول لا إله إلآ هو وإليه المصير وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسول اللهم صل عليه وعلى أصحابه صلاه دائمه ما دامت السماوات والأرض الحبيب محمد قال يأتي على الناس زمان ((يحبون فيه خمسا وينسون خمسا يحبون المخلوق وينسون الخالق ويحبون المال وينسون الحساب يحبون القصور وينسون القبور يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون الذنوب وينسون التوبه? يأتي على الناس الزمان يحبون فيه خمس وينسون خمسا يحبون المخلوق وينسون الخالق اسمعوا ماذا يقول سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وقبل أن تسمعوا وحدوا الله يقول ابن عباس من قال لولا الكلب لدخل اللص فقد أشرك فمن أسند أي أمر لغير الله فقد أشرك لولا فلان لا مت من الجوع لولا الطبيب ما شفيت لولا المحامي ما برئت في القضيه ولذلك من علامات الساعه الكبرى يقول النبي صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعه حتى لا يقال الله الله.. انظر إلى سيدنا سليمان ((قال الذي عنده علم من الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم)) كان بين سيدنا سليمان وعرش بلقيس (1200 ميل) سيدنا سليمان في أورشليم في إسرائيل القدس.. وبالقيس في صنعاء اليمن مئات الأميال وقبل أن يكمل الكلام وجد عرش بلقيس عنده هل اختر سليمان بملكه هل قال أنا الذي أرسلت فلان فجاء بالعرش لا بل نسبه لله سبحانه وتعالى.. بل إن سليمان لما توعد الهدهد بالتعذيب والذبح وقف الهدهد وقال له سليمان لماذا كنت غائبا بدون إذن? أتدرون ماذا قال الهدهد لسليمان أنا واقف أمامك تحاسبني فتذكر وقوفك أمام الواحد الديان.. وفي الصحيح إن الله سبحانه وتعالى يقول. ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقى فليخلقوا ذره فليخلقوا شُعيرة. وهذا ردُ على المصورين الذين يشبهون بخلق الله. قال صلوات الله وسلامه عليه في الحديث يأتي على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا أسمه ولا من القرآن إلآ رسمه همهم بطونهم وقبلتهم نسائهم ودينهم درهمهم السنة فيهم بدعه والبدع فيهم سنة لا يعبدون الله إلا في شهر رمضان فإن فعلوا ذلك ابتلاهم الله بالسنين قالوا وما السنون يا رسول الله قال جور الحاكم وغلو المؤنة ويحبس الله المطر في أوانه وينزل في غير أوانه..؟إن الذي شق الأشداق… هو الذي ساق الأرزاق. إذا ألقى الزمان عليك شرا وصار العيش في دنياك مرا فلا تجزع لحالك بل تذكر كم أمضيت في الخيرات عمرا وإن ضاقت عليك الأرض يوما. تأن من دنياك قهرا. فربوا الكون ما أبكاك إلآ لتعلم أن بعض العسر يسرا وأن جار الزمان عليك فاصبر وسلمى لك توفيقا وأجرا لعل الله أيجزيك خيرا ويملا قلبك المكسور صبرا هي الدنيا فلا تركن إليها ولا تجعل لها في القلب قدرا ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما جهلنا ويذكرنا ما نُسينا ولا يجعل فينا شقيا ولا محروما اللهم ارحم المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع مجيب الدعوات يا رب العالمين اللهم اجعل في شبابنا عفة يوسف واجعل في بناتنا طهاره مريم وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة وجع الآخرة كلامنا من الدنيا لا إله إلآ الله محمد رسول الله واقم الصلاه إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.