خطبة عن الرزق

بقلم الشيخ / عماد البية


الحمد لله كان ولا شيء في الكون سواه الأرض أرضه والسماء سماؤه خلق اللوح والقلم وخلق العرش فوق المياه قدر الأقدار وبيده الموت وبيده الحياه خلق آدم وبنفخة في الطين دابت فيه الحياه وبنفخة في الطين تحركت يداه وبنفخة في الطين مشيت قدماه فلما أكل من الشجرة تاب عليه واصطفاه وطرد إبليس اللعين من رحمته وأخزاه وأكرم نوحا ومن الطوفان نجاه وشهد لإبراهيم في القرآن فقال إن إبراهيم لا حليم أواه ورد يوسف إلى أبيه بعد أن ابيضت من الحزن عيناه وحقق للكريم ابن الكريم رؤياه وتفضل على أيوب ومن المرض شفاه وجعل لموسى أيه لما ألقى عصاه وأكرم مريم كلما دخل عليها زكريا المحراب قال أنا لك هذا قالت هو من عند الله اذكر الله وقل لا اله الا الله وأشهد أن لا اله الا الله من اعتصم به نجاه ومن فوضليه الأمر كفاه ومن توكل عليه أسعده وأعلاه الله الإسم الذي ما تعلق به فقير إلا أغناه الله الاسم الذي ما تعلق به ضعيف إلا قواه الله الاسم الذي ما تعلق به مريض إلا شفاه الله الاسم الذي ما تعلق به ذليل إلا أعزه وكفاه قال الحسن البصري علمت أن رزقي لم يأخذه غيري فطمئن قلبي وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله هل رأت عين مثلما رأت عيناه وهل سمعت أذن مثلما سمعت أدناه وهل واطئت قدم مثلما وطئت قدماه يكفيه شرفا وفخرا إنه من صلى عليه صلى عليه الله القائل في حديثه والله لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم مثلما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا فصلاه وسلاما عليك سيدي يا رسول الله فأجمل منك لم ترى قط عيني وأحسن منك لم تلد النساء خلقت مبرأ من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء اللهم صلى عليه وعلى اصحابه وارض اللهم عن أبي بكر وعمر وعثمان علي أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدع ضلاله وكل ضلالة في النار فاستمع معي إلى الحق جل في علاه القائل ( ورزقكم في السماء وما توعدون) اسألك الآن يا من تخاف على أولادك من هم الرزق أسألك الآن يا من تخاف على بيتك من هم الرزق.. رازقك في الظلمات من؟رازقك في ظلمه القبر من؟رازقك في ظلمة الرحم من ؟ارازقك في ظلمه المشيمه من ؟من الذي رزقك وأنت طفل صغير لا لك ياسين من تقطع ولا قدم من تسعى ولا يد تبطش ففرغ قلبك لطاعة ربك ياتيك الرزق عند رجليك مصداقا لقول ربي (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوه المتين) ويقول سبحانه في الحديث القدسي الجليل يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملا صدرك غنى وأسد فقرك ملأتهُ شغلا ولم أسد فقرك فأنت تريد وأنا أريد والرزق مقسوم في الأجل قبل أن يخلق الله السماوات والأرض ب.خمسين.ألف سنه ثم اسمع أنت وأنت جنين في بطن أمك تخيل.. كان رزقك طريقا واحدا الحبل السُري هو الذي يقوم بتوصيل الدم لك طب نزلت من بطن أمك ما الذي يحدث ينقطع الحبل السري؟إذا انقطع طريق الرزق تخيل يفتح الله لك طريقان ثديان يخرجان لك لبن خالصا لشاربين تخيل فإذا تمت مدهُ الرضاع انقطع الطفل عن ثدي أمه بالفطام يفتح لك الله أربع طرق يخرجان لك طعامان وشرابان. طعامان من الحيوانات والنبات وشرابان من المياه والألبان فإذا مات ابن آدم انسدت الطرق الأربع. تخيل (1)الأجل (2) والرزق.. قرينان مضمون ما دام الأجل باقيا.. كان الرزق بإذن الله أتيا.. فأسمع إذا سد الله عليك بابا من أبواب الرزق فتح لك طريقا أنفع لك منه.. أنا اسألكم الآن من الذي يرعى الجنين في بطن أمه؛؛سل الجنين يعيشُ معزولا في بطن أمه بلا راع ولا مرعى وقل له من ذا الذي يرعاك الله…. تخيل و أنت نطفه هذه النطفه كما قال العلماء تحتوي في السنتيمتر مكعب ما بين ثمانين إلى مائة مليون حيوان منوي.. ثم تخيل يقول العلماء إن عدد الحيوانات المنوية في الرجل تصل إلى خمسمائة مليون حيوان منوي..؟فإذا قذفت تتجه مباشرة إلى الرحم فمن الذي دلها.. ثم تموت جميع الحيوانات المنوية ولا تستطيع الوصول إلى الرحم سوى خمسمائة من أصل كم خمسمائة مليون.. أسمع فلن يستطيع خرق البويضه إلا حيوان منوي واحد فمن الصانع (الله) ربما تسمع كلمة رحم فما هو الرحم؟قال العلماء الرحم هو المكان المحاط بعظام الحوض عند المرأه تعال جمعي لو مزقت المرأة من أعلى إلى أسفل لا بقي الرحم بقدره الله الواحد القهار أنت يا من حُفظت في قرار مكين من الذي حفظك (الله)وأنتى أيتها الأم الذي حفظ الجنين في الرحم وربا الجنين إنما هو الله.. تأمل أنت يا من تتكبر الآن على خلق الله كيف تطورت في بطن أمك تتحول النطفه بقدره الله إلى علقه.. لما علقه؟قيل لأنها متعلقه بجدار الرحم عند المرأه ثم تحولت العلقه بقدرة الله إلى مضغه. لما مضغه؟لأنها حينما تنظر إليها بالمنظار تكن كقطعه لحم ممضوغه.. ولما ممضوغه؟لأنها بدأت بالفعل تتفصل. هذا المكان ستخرج منه الرأس. وهذا المكان ستخرج منه اليد وهذا المكان سيخرج منه الرجل.. تخيل نفسك حين كنت هكذا وكل سبحان الله ولا تقال إلا لله. قال بعد ذلك مع بدايه الأسبوع السادس. يبدأ الهيكل العظمي في التكوين ويكون تكوينه مقوس على هيئه هلال.. بعد ذلك يعتدل التقوس. الهلال شيُء فشيء فمن الذي عدلك (يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك) فمن الذي عدلك في بطن أمك (الله) ومع بدايه الأسبوع الحادي عشر تبدأ براعم الإنسان تتهيأ.. تخيل نفسك تخيل حينما كنت كذلك وقل سبحان الله ولا تقال إلا لله.. ومع بدايه الأسبوع ال 12 يبدأ الجسم ينكسي لحما.. تنكسي العظام بلحم خفيف رقيق. فمن الذي كسَىَ العظام لحما (الله) ومع بدايه الأسبوع
الثالث عشر يبدأ حجم الرأس بأزدياد حتى يصبح حجم الرأس مساوي لنصف حجم الجسم (ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى) ثم يبدأ الجنين في الأسبوع الثلاثين أو نهاية الأسبوع الثلاثين. يقلب نفسه في بطن أمه بدلا من أن تكون رأسه إلى أعلى. تصبح رأسه إلى أسفل.. يسجل نفسه للخروج من بطن أمه فمن الرحيم (الله) ثم تأمل مع نهايه الشهرين الأخرين يضع الطفل اُصُبعِه في فمه استعدادا للرضاعه فمن الرحيم ( الله) ثم تأمل الجنين ينزل من بطن أمه مغلق العينين لما مغلق العينين قيل لأنه لو فتحت عيناه لتلفت الشبكيه لدفع الماء الموجود في رحم أمه فمن الخالق ( الله) وبعد ذلك يتكبر على الله بعد ذلك يخاصم بعضنا بعضا بعد ذلك يحقد بعضنا على بعض بعد ذلك يخاصم الجار جاره والأخ يخاصم أخاه ما كان هذا حال المسلمين نظرك في نفسك يكفيك ( فلينظر الإنسان مما خلق.. خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب) نظرك في نفسك يكفيك أن الخالق هو الله. البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت اعمل ما شئت فكما تدين تدان أو كما قال التائب من الذنب الحبيب الرحمن ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة.. الخطبه الثانية.. الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وأن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفاه الله لا إله إلآ هو له الأسماء الحسنى وأشهد ان لا إله إلآ الله وحده لا شريك له لما خلق جنات عدن وشق فيها أنهارها وغرس فيها أشجارها وزينها للناظرين قال لها تكلمي بإذني فقالت الجنه قد أفلح المؤمنون فقال وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل أبدا فلا تنظر إلى الدنيا وإلى القصور الفاخرة واذكر عظامك حين تنسينا آخره وإذا رأيت زخارف الدنيا فكل يا عين إن العيش هو عيش الآخرة وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا يوم القيامه سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه القائل في حديثه والله لا تموتن كما تنامون ولا تبعثن كما تستيقظون ولا تجزون بما كنتم تعملون ولا تحاسبن بالإحسان إحسانا وبالسوء سوء فأما جنه أبدا وإما نار أبدا وصلاه وسلاما عليك سيدي يا رسول الله عليك وعلى آله وأصحابك الأخيار من المهاجرين والأنصار أما بعد إخوة الإيمان والإسلام ثم قال الله؟هم إنكم بعد ذلك لميتون.. بداية؛؛ونهاية بدايتك مش لما تولد كما يظن بعض الناس لا بدايتك بعد أن تموت.. الميت ينام على فراش الموت ويعاني من سكرات الموت هل أنت أكرم على الله من رسول الله الذي شعر بسكرات الموت وكان وكان يقول لا إله إلآ الله اللهم خفف علينا سكرات الموت.. فإن الموت كما قال سيدنا علي أشد من ألف ضربة بالسيف فهل أستعددت للقاء الله وساعه الاحتضار.هل أستعددت حال أن يجردك المغسل من ثيابك ويضغط على بطنك لإخراج ما بقي فيها من الطعام ويثقب عليك الماء باردا كان أو حارا أنت الذي كنت لا تسمح لأحد أن يكشف عورتك وينادي عليك وأنت على خشبة الغسل أين سمعك ما أصنك أين لسانك الشجي ما أخرسك أين قوتك ما أضعفك أين ريحك الطيب ما غيرك ثم تلف في الكفن وتوضع في نعشك وكان بعض الصالحين يقولون إن النعش إن النعش يتكلم يقول لك انظر إلى بعقلك فأنا المكلف بنقلك أنا سرير المنايا كم صار مثلي ثم تحمل على الأعناق وتنادي على من خلفك وتقول يا أهلي يا أصحابي لا تغرنكم الدنيا كما غرتني ولا تلعبن بكم كما لعبت بي لقد جمعت لكم المال من الحلال ومن الحرام وتركته لكم تستمتعون به فالمال لكم والحساب علي ولذلك قال يحيى بن معاذ رضي الله عنه مسكين ابن آدم حينما يموت يبتلى بمصيبتين المصيبة الأولى أنه يترك ماله كله والمصيبة الثانية إنه يحاسب على ماله كله مصداقا لقول الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسال عن أربع عن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا صنع فيه. ثم يذهبون بك إلى القبر وما أدراك ما القبر ما رأيت منظرا قط إلا والقبر أفظع منه فيا من بدنياه اشتغل وغره طول الأمل الموت يأتي بغتة والقبر صندوق العمل.. ستجد مكتوب على باب القبر لقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مره. وتوضع في هذه الحجرة الضيقة بلا أنيس ولا جليس تنام وحيدا فريدا في هذه الحجرة الضيقة المظلمة فيقول لك القبر أنا بيت الوحشة أنا بيت الغربة أنا بيت الدود.. وينادي عليك الله يا ابن آدم جاؤا بك وتركوك وفي التراب وضعوك ولو ظلوا معك ما نفعوه ولم يبقى لك أحد إلآ أنا وأنا الحي الذي لا يموت وحد الله يا مسلم وقل لا إله إلا الله تنام وليلة فجرها أوصبحها يوم القيامة لا تسمع مؤذن الفجر يا من كنت تتكاسل عن الصلاه يقول لك الصلاه خير من النوم (الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر) فالخطاب هنا للأموات. فالحياة الدنيا منقطعة بالموت والحياة البرزخية حاجز فيصل بين الحياة الدنيا والآخرة ولذلك قال الله سبحانه وتعالى في سوره الرحمن مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان حاجز بين هذا وذاك. ولكن الحياه الأبدية هي الآخرة التي أشار إليها رب العزة جل في علاه قائلا لحبيبه ومصطفاه ولا الآخرة خير لك من الأولى؟هل استعددت لسؤال الملكين. حينما يقولان لك من ربك وما دينك وما الرجل الذي بعث فيكم.. ثم بعد ذلك علامات الساعه لها علامات صغرى وعلامات كبرى علامات صغرى وقعت وأنتهت وعلامات وقعت وما زالت فالعلامات التي وقعت وأنتهت بعثة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم. وهو القائل بعثت أنا والساعه كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى. موت الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وهو القائل اعدوا موتي من علامات الساعه طاعون عمواس الذي وقع في خلافه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومات فيه أكثر من خمسة وعشرين ألف من أصحاب رسول الله والتابعين منهم أبو عبيده عامر بن الجراح ومعاذ بن جبل رضي الله عنه. وخروج نار عظيمه من أرض الحجاز يراها الناس في بصرى من أرض الشام تظهر عناق الإبل.. فتح القسطنطينية عديها الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من العلامات الصغرى للساعه وهي إسطنبول والتي فتحها محمد الفاتح وكانت تحت ولاية الرومان.. وعلامات وقعت وما زالت فهي كثيرة ظهور الفتن ما ظهر منها وما بطن.. فتنه النساء وفتنه الأموال وفتنه زخارف الدنيا ومنها زخرفة المساجد وتقارب الزمان يتقارب الزمان حتى تكون السنه الشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة اليوم ويكون اليوم كالساعة ويشعر الإنسان بذلك ومن العلامات التي مازالت أن تكون الزكاه مغرامة وأن تكون الأمانه يدفع الزكاه وهو كاره والأمانة حينما يراها يعتبرها غنيمه له كثرة العقوق أي عقوق الوالدين الاسطاله بالبنيان إن ترى الحفاة العراه وهم رعاة الشاه يتطاولون في البنيان. وكثر أكل الحرام وأكل الحرام وانتهاك الحرمات وكثرة الهرج وهو القتل.. وهناك علامات أختلف فيها العلماء هي من الصغرى أم هي من الكبرى مثل ظهور المهدي المنتظر واسمه محمد على اسم الحبيب محمد واسمه أبيه عبد الله على إسم والد الحبيب محمد يخرج ويملا الأرض عدلا بعدما جورا أي ظلما.. ومن العلامات اللهم أعزنا إن نرى هذه العلامات وهي رفع المصحف وهو رفع القرآن من الصدور والسطور يفتح الإنسان المصحف فلا يجد فيه أحرف ولا كلمات ولا آيات للقرآن الكريم. وهناك علامات كبرى مثل ظهور الدجال ونزول عيسى عليه السلام وخروج ياجوج ومأجوج وخروج الشمس من مغربها وخروج دابه الارض لتضع علامه على المسلمين. دمار الكعبه الدخان ثم بعد ذلك أهوال يوم القيامه والتي أشار إليها رب العزه جل في علاه في صدر سورة الحج يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعه شيء عظيم يوم ترونها تزهل كل مرضعه عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد..؟فمن أسماء يوم القيامه يوم الحسرة والندامة يوم الصاعقة يوم الواقعة يوم القارعة يوم الغاشية يوم الزلزلة يوم القصاص يوم الجزاء يوم القضاء.. فيقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا. وهي الجلدة التي قطعت منك حال الختان تعود إليك فتقول السيدة عائشة عراة ينظر بعضنا إلى بعض قال لها الحبيب محمد إن الآمر أعظم من ذلك. لكل واحد منهم يومئذ شأن يغنيه.. ومن نوقش الحساب كما قال الحبيب محمد لعائشه رضوان الله عليها فقد عذب فمن زحزح عن النار وأدخل الجنه فقد فاز فلن يستريح ابن آدم كما قال الإمام احمد حتى يضع قدميه في الجنه ادعو الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا قبل الموت توبه وعند الموت شهاده وبعد الموت جنة ونعيما اللهم اجعلنا من ورثة جنة النعيم اللهم استرنا يوم العرض عليك اللهم هون علينا سكرات الموت وقنا فتنة المحيا والممات وفتنه المسيخ الدجال وفتنه القبر وشر ما يلج في الليل وشر ما يلج في النهار وشر ما تهب بالرياح اللهم اجعلنا من الوجوه التي تنظر الى وجهك الكريم فأنت القائل وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة وأقم الصلاه إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا( خطبة عن الرزق)
الحمد لله كان ولا شيء في الكون سواه الأرض أرضه والسماء سماؤه خلق اللوح والقلم وخلق العرش فوق المياه قدر الأقدار وبيده الموت وبيده الحياه خلق آدم وبنفخة في الطين دابت فيه الحياه وبنفخة في الطين تحركت يداه وبنفخة في الطين مشيت قدماه فلما أكل من الشجرة تاب عليه واصطفاه وطرد إبليس اللعين من رحمته وأخزاه وأكرم نوحا ومن الطوفان نجاه وشهد لإبراهيم في القرآن فقال إن إبراهيم لا حليم أواه ورد يوسف إلى أبيه بعد أن ابيضت من الحزن عيناه وحقق للكريم ابن الكريم رؤياه وتفضل على أيوب ومن المرض شفاه وجعل لموسى أيه لما ألقى عصاه وأكرم مريم كلما دخل عليها زكريا المحراب قال أنا لك هذا قالت هو من عند الله اذكر الله وقل لا اله الا الله وأشهد أن لا اله الا الله من اعتصم به نجاه ومن فوضليه الأمر كفاه ومن توكل عليه أسعده وأعلاه الله الإسم الذي ما تعلق به فقير إلا أغناه الله الاسم الذي ما تعلق به ضعيف إلا قواه الله الاسم الذي ما تعلق به مريض إلا شفاه الله الاسم الذي ما تعلق به ذليل إلا أعزه وكفاه قال الحسن البصري علمت أن رزقي لم يأخذه غيري فطمئن قلبي وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله هل رأت عين مثلما رأت عيناه وهل سمعت أذن مثلما سمعت أدناه وهل واطئت قدم مثلما وطئت قدماه يكفيه شرفا وفخرا إنه من صلى عليه صلى عليه الله القائل في حديثه والله لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم مثلما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا فصلاه وسلاما عليك سيدي يا رسول الله فأجمل منك لم ترى قط عيني وأحسن منك لم تلد النساء خلقت مبرأ من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء اللهم صلى عليه وعلى اصحابه وارض اللهم عن أبي بكر وعمر وعثمان علي أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدع ضلاله وكل ضلالة في النار فاستمع معي إلى الحق جل في علاه القائل ( ورزقكم في السماء وما توعدون) اسألك الآن يا من تخاف على أولادك من هم الرزق أسألك الآن يا من تخاف على بيتك من هم الرزق.. رازقك في الظلمات من؟رازقك في ظلمه القبر من؟رازقك في ظلمة الرحم من ؟ارازقك في ظلمه المشيمه من ؟من الذي رزقك وأنت طفل صغير لا لك ياسين من تقطع ولا قدم من تسعى ولا يد تبطش ففرغ قلبك لطاعة ربك ياتيك الرزق عند رجليك مصداقا لقول ربي (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوه المتين) ويقول سبحانه في الحديث القدسي الجليل يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملا صدرك غنى وأسد فقرك ملأتهُ شغلا ولم أسد فقرك فأنت تريد وأنا أريد والرزق مقسوم في الأجل قبل أن يخلق الله السماوات والأرض ب.خمسين.ألف سنه ثم اسمع أنت وأنت جنين في بطن أمك تخيل.. كان رزقك طريقا واحدا الحبل السُري هو الذي يقوم بتوصيل الدم لك طب نزلت من بطن أمك ما الذي يحدث ينقطع الحبل السري؟إذا انقطع طريق الرزق تخيل يفتح الله لك طريقان ثديان يخرجان لك لبن خالصا لشاربين تخيل فإذا تمت مدهُ الرضاع انقطع الطفل عن ثدي أمه بالفطام يفتح لك الله أربع طرق يخرجان لك طعامان وشرابان. طعامان من الحيوانات والنبات وشرابان من المياه والألبان فإذا مات ابن آدم انسدت الطرق الأربع. تخيل (1)الأجل (2) والرزق.. قرينان مضمون ما دام الأجل باقيا.. كان الرزق بإذن الله أتيا.. فأسمع إذا سد الله عليك بابا من أبواب الرزق فتح لك طريقا أنفع لك منه.. أنا اسألكم الآن من الذي يرعى الجنين في بطن أمه؛؛سل الجنين يعيشُ معزولا في بطن أمه بلا راع ولا مرعى وقل له من ذا الذي يرعاك الله…. تخيل و أنت نطفه هذه النطفه كما قال العلماء تحتوي في السنتيمتر مكعب ما بين ثمانين إلى مائة مليون حيوان منوي.. ثم تخيل يقول العلماء إن عدد الحيوانات المنوية في الرجل تصل إلى خمسمائة مليون حيوان منوي..؟فإذا قذفت تتجه مباشرة إلى الرحم فمن الذي دلها.. ثم تموت جميع الحيوانات المنوية ولا تستطيع الوصول إلى الرحم سوى خمسمائة من أصل كم خمسمائة مليون.. أسمع فلن يستطيع خرق البويضه إلا حيوان منوي واحد فمن الصانع (الله) ربما تسمع كلمة رحم فما هو الرحم؟قال العلماء الرحم هو المكان المحاط بعظام الحوض عند المرأه تعال جمعي لو مزقت المرأة من أعلى إلى أسفل لا بقي الرحم بقدره الله الواحد القهار أنت يا من حُفظت في قرار مكين من الذي حفظك (الله)وأنتى أيتها الأم الذي حفظ الجنين في الرحم وربا الجنين إنما هو الله.. تأمل أنت يا من تتكبر الآن على خلق الله كيف تطورت في بطن أمك تتحول النطفه بقدره الله إلى علقه.. لما علقه؟قيل لأنها متعلقه بجدار الرحم عند المرأه ثم تحولت العلقه بقدرة الله إلى مضغه. لما مضغه؟لأنها حينما تنظر إليها بالمنظار تكن كقطعه لحم ممضوغه.. ولما ممضوغه؟لأنها بدأت بالفعل تتفصل. هذا المكان ستخرج منه الرأس. وهذا المكان ستخرج منه اليد وهذا المكان سيخرج منه الرجل.. تخيل نفسك حين كنت هكذا وكل سبحان الله ولا تقال إلا لله. قال بعد ذلك مع بدايه الأسبوع السادس. يبدأ الهيكل العظمي في التكوين ويكون تكوينه مقوس على هيئه هلال.. بعد ذلك يعتدل التقوس. الهلال شيُء فشيء فمن الذي عدلك (يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك) فمن الذي عدلك في بطن أمك (الله) ومع بدايه الأسبوع الحادي عشر تبدأ براعم الإنسان تتهيأ.. تخيل نفسك تخيل حينما كنت كذلك وقل سبحان الله ولا تقال إلا لله.. ومع بدايه الأسبوع ال 12 يبدأ الجسم ينكسي لحما.. تنكسي العظام بلحم خفيف رقيق. فمن الذي كسَىَ العظام لحما (الله) ومع بدايه الأسبوع
الثالث عشر يبدأ حجم الرأس بأزدياد حتى يصبح حجم الرأس مساوي لنصف حجم الجسم (ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى) ثم يبدأ الجنين في الأسبوع الثلاثين أو نهاية الأسبوع الثلاثين. يقلب نفسه في بطن أمه بدلا من أن تكون رأسه إلى أعلى. تصبح رأسه إلى أسفل.. يسجل نفسه للخروج من بطن أمه فمن الرحيم (الله) ثم تأمل مع نهايه الشهرين الأخرين يضع الطفل اُصُبعِه في فمه استعدادا للرضاعه فمن الرحيم ( الله) ثم تأمل الجنين ينزل من بطن أمه مغلق العينين لما مغلق العينين قيل لأنه لو فتحت عيناه لتلفت الشبكيه لدفع الماء الموجود في رحم أمه فمن الخالق ( الله) وبعد ذلك يتكبر على الله بعد ذلك يخاصم بعضنا بعضا بعد ذلك يحقد بعضنا على بعض بعد ذلك يخاصم الجار جاره والأخ يخاصم أخاه ما كان هذا حال المسلمين نظرك في نفسك يكفيك ( فلينظر الإنسان مما خلق.. خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب) نظرك في نفسك يكفيك أن الخالق هو الله. البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت اعمل ما شئت فكما تدين تدان أو كما قال التائب من الذنب الحبيب الرحمن ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة.. الخطبه الثانية.. الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وأن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفاه الله لا إله إلآ هو له الأسماء الحسنى وأشهد ان لا إله إلآ الله وحده لا شريك له لما خلق جنات عدن وشق فيها أنهارها وغرس فيها أشجارها وزينها للناظرين قال لها تكلمي بإذني فقالت الجنه قد أفلح المؤمنون فقال وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل أبدا فلا تنظر إلى الدنيا وإلى القصور الفاخرة واذكر عظامك حين تنسينا آخره وإذا رأيت زخارف الدنيا فكل يا عين إن العيش هو عيش الآخرة وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا يوم القيامه سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه القائل في حديثه والله لا تموتن كما تنامون ولا تبعثن كما تستيقظون ولا تجزون بما كنتم تعملون ولا تحاسبن بالإحسان إحسانا وبالسوء سوء فأما جنه أبدا وإما نار أبدا وصلاه وسلاما عليك سيدي يا رسول الله عليك وعلى آله وأصحابك الأخيار من المهاجرين والأنصار أما بعد إخوة الإيمان والإسلام ثم قال الله؟هم إنكم بعد ذلك لميتون.. بداية؛؛ونهاية بدايتك مش لما تولد كما يظن بعض الناس لا بدايتك بعد أن تموت.. الميت ينام على فراش الموت ويعاني من سكرات الموت هل أنت أكرم على الله من رسول الله الذي شعر بسكرات الموت وكان وكان يقول لا إله إلآ الله اللهم خفف علينا سكرات الموت.. فإن الموت كما قال سيدنا علي أشد من ألف ضربة بالسيف فهل أستعددت للقاء الله وساعه الاحتضار.هل أستعددت حال أن يجردك المغسل من ثيابك ويضغط على بطنك لإخراج ما بقي فيها من الطعام ويثقب عليك الماء باردا كان أو حارا أنت الذي كنت لا تسمح لأحد أن يكشف عورتك وينادي عليك وأنت على خشبة الغسل أين سمعك ما أصنك أين لسانك الشجي ما أخرسك أين قوتك ما أضعفك أين ريحك الطيب ما غيرك ثم تلف في الكفن وتوضع في نعشك وكان بعض الصالحين يقولون إن النعش إن النعش يتكلم يقول لك انظر إلى بعقلك فأنا المكلف بنقلك أنا سرير المنايا كم صار مثلي ثم تحمل على الأعناق وتنادي على من خلفك وتقول يا أهلي يا أصحابي لا تغرنكم الدنيا كما غرتني ولا تلعبن بكم كما لعبت بي لقد جمعت لكم المال من الحلال ومن الحرام وتركته لكم تستمتعون به فالمال لكم والحساب علي ولذلك قال يحيى بن معاذ رضي الله عنه مسكين ابن آدم حينما يموت يبتلى بمصيبتين المصيبة الأولى أنه يترك ماله كله والمصيبة الثانية إنه يحاسب على ماله كله مصداقا لقول الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسال عن أربع عن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا صنع فيه. ثم يذهبون بك إلى القبر وما أدراك ما القبر ما رأيت منظرا قط إلا والقبر أفظع منه فيا من بدنياه اشتغل وغره طول الأمل الموت يأتي بغتة والقبر صندوق العمل.. ستجد مكتوب على باب القبر لقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مره. وتوضع في هذه الحجرة الضيقة بلا أنيس ولا جليس تنام وحيدا فريدا في هذه الحجرة الضيقة المظلمة فيقول لك القبر أنا بيت الوحشة أنا بيت الغربة أنا بيت الدود.. وينادي عليك الله يا ابن آدم جاؤا بك وتركوك وفي التراب وضعوك ولو ظلوا معك ما نفعوه ولم يبقى لك أحد إلآ أنا وأنا الحي الذي لا يموت وحد الله يا مسلم وقل لا إله إلا الله تنام وليلة فجرها أوصبحها يوم القيامة لا تسمع مؤذن الفجر يا من كنت تتكاسل عن الصلاه يقول لك الصلاه خير من النوم (الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر) فالخطاب هنا للأموات. فالحياة الدنيا منقطعة بالموت والحياة البرزخية حاجز فيصل بين الحياة الدنيا والآخرة ولذلك قال الله سبحانه وتعالى في سوره الرحمن مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان حاجز بين هذا وذاك. ولكن الحياه الأبدية هي الآخرة التي أشار إليها رب العزة جل في علاه قائلا لحبيبه ومصطفاه ولا الآخرة خير لك من الأولى؟هل استعددت لسؤال الملكين. حينما يقولان لك من ربك وما دينك وما الرجل الذي بعث فيكم.. ثم بعد ذلك علامات الساعه لها علامات صغرى وعلامات كبرى علامات صغرى وقعت وأنتهت وعلامات وقعت وما زالت فالعلامات التي وقعت وأنتهت بعثة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم. وهو القائل بعثت أنا والساعه كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى. موت الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وهو القائل اعدوا موتي من علامات الساعه طاعون عمواس الذي وقع في خلافه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومات فيه أكثر من خمسة وعشرين ألف من أصحاب رسول الله والتابعين منهم أبو عبيده عامر بن الجراح ومعاذ بن جبل رضي الله عنه. وخروج نار عظيمه من أرض الحجاز يراها الناس في بصرى من أرض الشام تظهر عناق الإبل.. فتح القسطنطينية عديها الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من العلامات الصغرى للساعه وهي إسطنبول والتي فتحها محمد الفاتح وكانت تحت ولاية الرومان.. وعلامات وقعت وما زالت فهي كثيرة ظهور الفتن ما ظهر منها وما بطن.. فتنه النساء وفتنه الأموال وفتنه زخارف الدنيا ومنها زخرفة المساجد وتقارب الزمان يتقارب الزمان حتى تكون السنه الشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة اليوم ويكون اليوم كالساعة ويشعر الإنسان بذلك ومن العلامات التي مازالت أن تكون الزكاه مغرامة وأن تكون الأمانه يدفع الزكاه وهو كاره والأمانة حينما يراها يعتبرها غنيمه له كثرة العقوق أي عقوق الوالدين الاسطاله بالبنيان إن ترى الحفاة العراه وهم رعاة الشاه يتطاولون في البنيان. وكثر أكل الحرام وأكل الحرام وانتهاك الحرمات وكثرة الهرج وهو القتل.. وهناك علامات أختلف فيها العلماء هي من الصغرى أم هي من الكبرى مثل ظهور المهدي المنتظر واسمه محمد على اسم الحبيب محمد واسمه أبيه عبد الله على إسم والد الحبيب محمد يخرج ويملا الأرض عدلا بعدما جورا أي ظلما.. ومن العلامات اللهم أعزنا إن نرى هذه العلامات وهي رفع المصحف وهو رفع القرآن من الصدور والسطور يفتح الإنسان المصحف فلا يجد فيه أحرف ولا كلمات ولا آيات للقرآن الكريم. وهناك علامات كبرى مثل ظهور الدجال ونزول عيسى عليه السلام وخروج ياجوج ومأجوج وخروج الشمس من مغربها وخروج دابه الارض لتضع علامه على المسلمين. دمار الكعبه الدخان ثم بعد ذلك أهوال يوم القيامه والتي أشار إليها رب العزه جل في علاه في صدر سورة الحج يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعه شيء عظيم يوم ترونها تزهل كل مرضعه عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد..؟فمن أسماء يوم القيامه يوم الحسرة والندامة يوم الصاعقة يوم الواقعة يوم القارعة يوم الغاشية يوم الزلزلة يوم القصاص يوم الجزاء يوم القضاء.. فيقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا. وهي الجلدة التي قطعت منك حال الختان تعود إليك فتقول السيدة عائشة عراة ينظر بعضنا إلى بعض قال لها الحبيب محمد إن الآمر أعظم من ذلك. لكل واحد منهم يومئذ شأن يغنيه.. ومن نوقش الحساب كما قال الحبيب محمد لعائشه رضوان الله عليها فقد عذب فمن زحزح عن النار وأدخل الجنه فقد فاز فلن يستريح ابن آدم كما قال الإمام احمد حتى يضع قدميه في الجنه ادعو الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا قبل الموت توبه وعند الموت شهاده وبعد الموت جنة ونعيما اللهم اجعلنا من ورثة جنة النعيم اللهم استرنا يوم العرض عليك اللهم هون علينا سكرات الموت وقنا فتنة المحيا والممات وفتنه المسيخ الدجال وفتنه القبر وشر ما يلج في الليل وشر ما يلج في النهار وشر ما تهب بالرياح اللهم اجعلنا من الوجوه التي تنظر الى وجهك الكريم فأنت القائل وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة وأقم الصلاه إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.