مصر 60 : الصين تدين الإتفاق الثلاثي للغواصات التي تعمل بالطاقة النووية AUKUS

كتبت / عبير سعيد

اتهمت وزارة الخارجية الصينية أستراليا بخرق القواعد العالمية بشأن إنتشار الأسلحة النووية، بعد الإعلان يوم الإثنين عن تفاصيل الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية بموجب الاتفاق الأمني ​​الثلاثي AUKUS بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا.

اتهمت الصين تحالف AUKUS هذا بالشروع في “طريق الخطأ والخطر”.

أعلن زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا يوم الإثنين عن إتفاق بشأن الغواصات الهجومية التي تعمل بالطاقة النووية والتي ستشهد أيضًا دوران غواصات تعمل بالطاقة النووية الأمريكية والبريطانية في المياه الأسترالية بحلول عام 2027.

ستزود الإتفاقية الثلاثية التي تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات أستراليا بثلاث غواصات أمريكية على الأقل مسلحة بأسلحة تقليدية. سيعمل الحلفاء أيضًا معًا لإنشاء أسطول جديد من الغواصات بإستخدام أحدث التقنيات.

في مؤتمر إعلامي منتظم في بكين يوم الثلاثاء ، قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين إن شركاء الجامعة الأمريكية في كوسوفو “من أجل مصالحهم الجيوسياسية” تجاهلوا تمامًا “مخاوف المجتمعات الدولية”.

سبق أن اتهمت الصين واشنطن ولندن وكانبيرا بـ “عقلية الحرب الباردة”.

أجرى كبار وزراء الحكومة الأسترالية إتصالات هاتفية مع نظرائهم في أكثر من 60 دولة في الأيام التي سبقت إعلان AUKUS يوم الإثنين لتهدئة المخاوف بشأن الإنتشار النووي .. ومع ذلك، رفضت الصين، حتى الآن، إطلاعها على ذلك.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج لهيئة الإذاعة الأسترالية يوم الأربعاء إن حكومتها تريد أن تكون أكثر شفافية من رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون ، الذي وقع إتفاق AUKUS في سبتمبر 2021.

قال وونغ: “أردنا تثبيت العلاقات مع الصين، ونريد إعادة الانخراط بشكل أعمق مع منطقتنا”. “لقد سعينا إلى القيام بكل من هذين الأمرين بما في ذلك الطريقة التي تعاملنا بها مع إعلان (AUKUS) حيث تعاملنا عن كثب مع منطقتنا في الفترة التي تسبق هذا الأمر وتأكدنا من أنهم لم يتعرضوا للصدمة بالطريقة التي كانوا عليها في ظل حكومة موريسون “.

وأضافت: “لقد قلت إننا نريد التعاون مع الصين حيثما نستطيع، ونختلف حيث يجب علينا، وسنتشارك في مصالحنا الوطنية”.

قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز إن طموحات أستراليا المزدوجة لتعاون عسكري أكبر مع الولايات المتحدة وتوثيق العلاقات الإقتصادية مع الصين، أكبر شريك تجاري لها، لم يكن “موقفًا متناقضًا”.

وتوترت العلاقات الدبلوماسية بين كانبيرا وبكين في السنوات الأخيرة بسبب نزاعات سياسية وتجارية مختلفة، لكن حكومة يسار الوسط في ألبانيز جعلت تحسين العلاقة أولوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.