خطبة عن الصبر والمثابرة

بقلم الشيخ/ عماد البية


الحمد لله رفع السماء بقدرته وبسط الأرض بقوته واصطفى جبريل لحمل رسالته واصطفى ميكائيل لقطرته واصطفى إسرافيل لنفخته واصطفى ملك الموت لقبضته نبؤوني عن العرش وحملته نبئوني عن الكرسي وعظمته نبئوني عن الموت وسكرته نبئوني عن القبر وضمته نبئوني عن الصراط وذلته نبئوني عن الميزان وخفته نبئوني عن آدم وكلمات توبته نبئوني عن نوح وسفينته نبئونى عن صالح وناقته نبئوني عن يحيى وسيادته نبئوني عن زكريا وبشارته نبئوني عن قارون لما خرج على قومه في زينته نبئوني عن فرعون وجسمانه وجسده نبئوني عن شعيب وفصاحته نبئوني عن لقمان وحكمته نبئوني عن يوسف عن إخوته نبئوني عن الصديق ورقته نبئوني عن عمر وشجاعته نبئوني عن عثمان وحيائه وعفته نبئوني عن أسيد و تلاوته نبئوني عن خزيمة وشهادة نبئوني عن محمد وصدقه وأمانته نبئوني عن . محمد ومولده وبعثته نبئوني عن محمد وهجرته في صحبة زوجه وابنته في مقامه وفي أمته الكل يوم القيامه في شفاعته. وأشهد أن لا إله إلآ الله هو الصبور الشكور أمرنا بالصبر فقال (يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون) وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا يوم القيامه سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه أمره ربه بالصبر فقال له( واصبر كما صبر أولى العزم من الرسل) وقال له( واصبر وما صبرك إلآ بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون) فصلاة وسلاما عليك سيدي يا رسول الله عليك وعلى إله وأصحابك الأخيار من المهاجرين والأنصار وارضى اللهم عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي. أما بعد: إن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي سيدنا محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار فاستمع معي إلى الحق جل في علاه وهو يقول سبحانه( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) ويقول سبحانه( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) وقال( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) طب بالصبر تنال ما تريد؛؛وبالتقوى يلين لك الحديد؛؛أنت شوفت الصابون بينظف إزاي شوفت الكلور بينظف إزاي شفت التدول بينظف إزاي؟فلا ينظف القلب أفضل من الصبر والاحتساب.. اسمع.. قول الله سبحانه وتعالى. أنت مفكر إنك هتدخل الجنه ببلاش هتخشها ببلاش لا والله. إسمع إلى الحق (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما ياتيكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم الباساء. والضراء وزلزل حتى يقول الرسول(متصلى عليه) حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله؛؛متى نصر الله؛؛متى نصر مرات إلا أن نصر الله قريب.دى.فى البقرة.. وفي ال عمران( أم حسبتم أن تدخلوا الجنه ولما يعلمِ اللهُ الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه فقد رايتموه وأنتم تنظرون وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قُتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضرَ الله شيئَ وسيجزي الله الشاكرين) يا خسارة على الناس اللي نائمه صل عليه.(وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل) صبر؛واحتساب؛ورضا؟استمع إلى الحديث القدسي الذي يقول فيه رب العزه جل في علاه (ما أقل حياء ممن يطمع في جنتي بغير عمل فكيف أجود بجنتي على من بخل علي بطاعتى) لما كان الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يؤذي من قريش؛؛يضربونه ويعذبونه. يكن له الحق ما تزعلش يا محمد أنت زعلان إنهم شتموك وضربوك( ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا( أه) فصبروا على ما كذبوا وأوزوا حتى آتاهم نصرنا ولا مبدل لكلمات الله ولقد جاءك نبا المرسلين.(أه) إذا قضى الله على أحد بالوفاه”فلن يتوفى غيره جاء أجله المحتوم( ولا مبدل لكلمات الله) لما كان يوصي به الحبيب محمد ويؤذي؛؛كل أولاده يموتون مات عبد الله ثم القاسم ثم إبراهيم ثم زينب ثم رقيه ثم أم كلثوم لم يبقى إلا فاطمه الزهراء رضي الله عنها فقد توفيت بعد وفاته بسته أشهر فقال له الله ولنا(قل لن ُصيبنا إلا ما كتب الله لنا) فيامن مات ابنه. ويا من مات أبوه ويا من مات أخوه ويامن ماتت أمه ويا من ماتت أخته ويا من ماتت زوجته( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون) يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم من روايه صهيب الرومي يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم من روايه صهيب الرومي. عجبا لأمر المؤمن إن أمره َ كله له خير إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ولا يكون وليس ذلك إلا للمؤمن إن اصابته سراء شكر يقول الحمد لله وإن أصابته ضراء صبر يقول إنا لله وإنا إليه راجعون. أديك موقف ما تصلي على سيدك الحبيب النبي في الصبر والرضا.. عروه بن الزبير رضي الله عنه وأرضاه كان له اربعة أولاد وكان له أربعة أطراف كان يجاهد في سبيل الله على عهد رسول الله؛؛وأصابت الاولاد. رجله. أصاب السرطان ساقه فقرر الأطباء قطع ساقه وقالوا له يا عروة نعطيك مخدرا حتى لا تشعر قال معاذ الله لن أتناول مخدرا وماذا يا عروة نفعل؟فقال لهم إذا كنت أصلي بين يد الله نسيت الدنيا وما عليها( مخدر لا) فإذا جلست لتشهد في الصلاة فقطعوا ساقي ولما جلس للتشهد جاء الطبيب فقطع اللحم ثم بالمنشار فنشر العظمَ. ثم لما أفاق نظر إلى رجليه فقال والذي كرم وجه محمد ما مشيت بكى إلى ما يُغضب اللهُ أبدا.. ثم انطلق إلى بيته فنادى على ولده الأكبر فقالوا له رفسته دابة للوليد بن عبد الملك فقتلته في نفس اليوم وفي نفس الساعه تنقطع رِجلَه ويموت ولدهُ. فتوجهَ بالدعاء قائلا اللهم إنك اعطيتني أربعة أطراف فأخذت واحدة وأبقيت لي ثلاثة فلك الحمد على ما أخذت ولك الشكر على ما ابقيت وإن الذي أخذ أحب إلى من الذي أعطيت ؛ثم جاء الوليد بن عبد الملك عاوزين نريد كل مصاب بعينه والمصاب بيده والمصاب بظهره والمشلول والقعيد. إذ هو جالس جاءه رجل أعمى قال له يا عروة أأنت زعلان على قطع ساقِك. وقتل ولدِك أو إبنك؛؛فوالله ما كان أحدا في قومي أكثر مالا مني. كنت أكثر بني عبس أموالا وأولاد فإيه إللي حصل؟ما الذي حدث نادى ليى بعير. جِرِي مني. فأسرعت لأتيَ به. فجاء السيد فجرف بيوتي وأولادي وزوجاتي في البحر ولم يترك لي إلا ولدُ صغير رضيع.فجرَىَ. جملُ آخر فذهبت لأبي َ به فرفسنى في عيني ففقعها وسمعت صوت الذئب يأكل ولدي في لحم ولد الصغير؛؛شفت حتى فقدت صوتَهُ. فالأولاد ماتوا والمال راح وعينه راحت وولدهُ الصغير راح قال فوقفت اتلمس الصحراء.. عاوز واحد يمسكني يأخذ بيدي. عاوز أحد يسحبني. أنا عنت أعمى وإنما جئت لك يا عروة وما جئت لك شاكيا ولا جئت لك باكيا ولا جئت ساخطا وما جئت معترضا لحكم الله ولكن جئت لأخبرك أن هناك أناس يصبرون على بلاء الله عند وقوعه.( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبه قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون.)ومع موقف آخر بعد جلسه الاستراحه البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت أعمل ما شئت فكما تدين تدان أو كما قال فاستغفره إنه كان غفورا رحيما.
الخطبةالثانية الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفي الله لا إله إلآ هو له الأسماء الحسنى وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صلي عليه وعلى أصحابه صلاة دائمة ما دامت السماوات والأرض أما بعد موقف آخر. كمان سيدنا يعقوب صل على النبي المحبوب أرطب اللسان بالصلاة عليه. سيدنا يعقوب فقد يوسف ثم فقد بعده أخوه بنيامين.. مكروا أولاده بيوسف مكر الأخوة بأخيهم حتى يبعدوه عن أبيهم ثم مكروا ببنيامين حتى أبعدوه هو الآخر فبكى يعقوب حتى عميت عيناه شكى إلى الله وبكى إلى الله ودعا وتملك بالله واستمسك بالله وبحبل الله(شاطر معناها خبيث ولئيم ) وابتهل إلى الله وتضرع إلى ؛؛أأله مع الله وقف يبكي يصور القرآن حاله وقف بعيدا عنهم( وقال يا أسف على يوسف وبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم قالوا تالله تفتئوا تذكر يوسف ؛؛أنت لسه فاكر يوسف بعد 40 سنه.. حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله) ونعم المشتكى إليه وأعلم من الله ما لا تعلمون وقف يعقوب ذات ليله مستقبلا القبله رافع يديه إلى ربه يشكو له حاله قال اللهم إني أشكو إليك بياض شعري وأنحناء ظهري وضعف قوتي وقله حيلتي فأوحى الله سبحانه وتعالى إليه يا يعقوب وعزتي وجلالي وارتفاع على خلقي لو كان أولادك ميتين لأحييتهما إكراما لك.. قال بن القيم( الشدة) بتراء لا دوام لها وإن طالت( سيجعلُ الله بعدَ عُسرِ يُسرا) ولذلك يقول الحق سبحانه وتعالى في الحديث القدسي ينادي يوم القيامة ويقول يا ملائكتي أنا الملك أنا الديان لا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار وله عند أحد من أهل الجنة حق حتى أقُصَهُ.. منه.. ولا ينبغي لأحد من أهل الجنه أن يدخل الجنه وله عند أحد من أهل النار حق حتى أقُصه منه حتى اللطمة.
الأموات محبوسون في قبورهم نادمون على ما فرطوا والأحياء محبوسون في الدنيا يقتتلون على ما ندم عليه أهل القبور فهؤلاء لا يرجعون ولا هؤلاء يعتبرون اللهم أيقظنا من غفلتنا اللهم ارحم المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع مجيب الدعوات يا رب العالمين اللهم أحسن خاتمتنا في الأمور كلها اللهم اجعلنا من ورثة جنة النعيم ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا يا مولانا إنك أنت التواب الرحيم واجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحياتهم فيها سلام وأخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين وأقم الصلاه إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.