عصر الباروك في الموسيقى

بقلم / أحمد فاروق الوليلي

 

 كان عصر الباروك في الموسيقي الذي امتد من حوالي ١٦٠٠ حتي ١٧٥٠م فتره هامه في تاريخ الموسيقى الغربيه التي تميزت بتعقيد التكوينات والتقدم التقني.
من أهم الملحنين البارزين في هذه الحقبة مثل جورج فريدريك هاندل، أركانجيلو كوريلي، وأنطونيو فيفالدي وكان لهم دور بارز خلال هذا الوقت.
كانت إيطاليا مركزًا للموسيقى الباروكية حيث شهدت ابتكارات في هيكل الموسيقى والهارمونيات المعقدة والتغييرات الدرامية في الإيقاع والديناميكيات مما رفع معايير الموسيقى وطلب مهارات استثنائية من الموسيقى.

من أهم الصيغ الموسيقية المهمة التي تميزت بتطورها واستخدامها في ذلك الوقت ومن بينها ( السوناتا التريو) وهي صيغه تعتمد على الحوار الموسيقي بين مجموعة من الآلات الموسيقية. وايضا صيغ اخري مثل ( الكونشرتات والفوغا )
وهذه القوالب الموسيقية كانت جزءًا أساسيًا من التطور الموسيقي في عصر الباروك وساهمت في إثراء التراث الموسيقي خلال تلك الحقبة.
وترجع أسباب التحول نحو الفن الباروكى في منتصف القرن السادس عشر للتغير الذي حدث في الأحوال الاقتصادية والاختراعات التكنيكية والميكانيكية الجديدة والاكتشافات الجغرافية مما أسفر عن تأثير عميق في عقلية شعوب اوربا بشكل خاص.

وهذه التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية شكلت بيئة خصبة لازدهار الفنون والموسيقى في عصر الباروك.
موعدنا القادم مع العصر الكلاسيكي في الموسيقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.