روسيا تعلن عدم إطلاق صواريخ تفوق سرعة الصوت في ألعاب الحرب في جنوب إفريقيا

كتبت / عبير سعيد

أعلنت روسيا إنها لن تختبر إطلاق صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت خلال مناورات بحرية مشتركة مع الصين وجنوب إفريقيا .. بما يتعارض مع تقارير سابقة في وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

وقال مسؤول بحري روسي كبير في مؤتمر صحفي في خليج ريتشاردز على الساحل الشرقي لجنوب إفريقيا: إن بلاده ليس لديها خطط لإطلاق صاروخ زيركون خلال التدريبات التي إستمرت عشرة أيام، حسبما أفادت رويترز أمس الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس في وقت سابق من هذا الشهر أن الزركون – الذي وصفه الرئيس فلاديمير بوتين بأنه “لا يمكن إيقافه” – يمكن إستخدامه في إطلاق تدريب خلال التمرين.

وأدى ذلك إلى إدانة التحالف الديمقراطي المعارض الرئيسي في جنوب إفريقيا وكذلك الرابطة الأوكرانية في جنوب إفريقيا. ونفى مسؤولون من جنوب أفريقيا التقرير.

وقال الكابتن أوليج جلادكي، الذي يترأس الكتيبة الروسية، للصحافيين الأربعاء: “لن يتم إستخدام السلاح الفرط صوتي في سياق هذه التدريبات … لا يوجد معنى خفي في التدريبات التي نجريها اليوم”. بحسب رويترز.

وتعرضت جنوب إفريقيا لانتقادات شديدة بسبب إستمرارها في التدريبات التي تتزامن مع الذكرى الأولى لحرب أوكرانيا الجارية .. لكن حكومة جنوب إفريقيا التي ظلت رسمياً على الحياد بشأن النزاع، دافعت عن حقها في إجراء تدريبات مع “الأصدقاء”.

ولحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم علاقة طويلة مع موسكو، تعود إلى الأيام التي دعم فيها الأتحاد السوفيتي نضال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ضد حكم الأقلية البيضاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.