بقلم الشيخ/ عماد البية
الحمد لله كان ولا شيء في الكون سواه الأرض أرضه والسماء سماؤه خلق اللوحة والقلم وخلق العرش فوق المياه قدر الأقدار وبيده الموت وبيده الحياة خلق آدم وبنفخة في الطين دبت فيه الحياة وبنفخة في الطين تحركت يداه وبنفخة في الطين مشيت قدماه فلما أكل من الشجرة تاب عليه واصطفاه وطرد إبليس اللعين من رحمته وأخذاه وكرم نوحا ومن الطوفان نجاه وشهد لابراهيم في القرآن فقال إن إبراهيم لحليم أواه ورد يوسف إلى أبيه بعد أن ابيضت من الحزن عيناه وحقق للكريم بن الكريم رؤياه وتفضل على أيوب ومن المرض شفاه وجعل لموسى آية لما ألقى عصاه وأكرم مريم كلما دخل عليها زكريا المحراب قال أنا لك هذا قالت هو من عند الله وحد الله وقل لا إله إلا الله وأشهد أن لا إله إلا الله من اعتصم به نجاه ومن فوض الأمر إليه كفاه ومن توكل عليه أسعده وأغناه وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله رأت عين مثلما رأت عيناه وهل سمعت أذن مثلما سمعت أذناه وهل وطئت قدم مثلما وطئت قدماه يكفيه شرفا وفخرا أنه من صلى عليه صلى عليه الله. اللهم صلى عليه وعلى أصحابه ورد اللهم عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي أما بعد إخوة الإيمان والإسلام إن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وشر الأمور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار فاستمع معي إلى الواحد القهار استمع معي إلى رافع السماء بلا عمد استمع معي إلى باسط الأرض على ماء جمد استمع معي إلى من لا تراه العيون استمع معي إلى من أمره بين الكاف والنون استمع معي إلى من لو أراد شيئا أن يقول له كن فيكون وهو يقول في سورة الكهف (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا) ست صفات من مات في واحدة منهن دخل الجنه أو ضمن الله له الجنة وحتى لا ينسحب منا الوقت فسوف ينتظم الحديث في العناصر التالية . أولا. الحديث وتخريجه. ثانيا إن الكريم إذا وعَد وفٌا. ثالثا. اجتماعات الحديث. وأخيرا ثمرات العزلة عن الناس؛؛والله أسال الذي جمعني وإياكم على طاعته أن يجمعني وإياكم يوم القيامه مع سيد الدعاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في جناته وفي دار مُقامته إخوة الإيمان والإسلام روى الإمام الطبراني في الأوسط والكبير وكذا الأمام أحمد في مسنده وكذا بن حبان في صحيحه وصححه العلامة الألباني طيب الله ثراه في صحيح الجامع من حديث أم المؤمنين عائشة أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة ما من مسلم يموت في واحده منهن إلا كان ضامنا على الله أن يدخله الجنة (1)رجل خرج مجاهدا في سبيل الله؛؛فإن مات في وجهه فهو ضامن على الله (2)ورجل تبع جنازة فإن مات في وجهه فهوضامن على الله(3)ورجل عاد مريض فإن مات في وجهه فهوضامن على الله(4)ورجل توضأ فأحسن الوضوء فإن مات في وجهه فهوضامن على الله (5)ورجل أتى إماما لا يأتيه إلا ليعذره ويوقره(6)ورجل قعد في بيته لا يغتاب مسلما ولا يجر إليه سخطا ولا يِنقبه وسلم الناس منه وسلم من الناس فأما في وجهه فهو ضامن على الله. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم! الله كريم؛؛والكريم إذا وعَد وفٌا؛؛وآيات.. البشارة والوعد (وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم) ويقول الله على لسان سليمان (إن ربي غني كريم) 40 النمل؛؛والكريم إذا وعَد وفٌا وهؤلاء الستة ضمان من الله إذا مات واحد اثنائهن أو قبلها أو بعدها فهوضامن على الله أن يدخله الجنة.. لذا روى البيهقي بسند حسنة الإمام الألباني في صحيح الترغيب والترهيب إن النبي صلى الله عليه وسلم مره بخباء إعرابي فكشف الأعرابي ناحيه الخباء وقال من لقومه قالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يريدون الغز فقال الأعرابي هل يصيبون من عرض الدنيا شيء قالوا نعم يصيبون الغنائم ثم يقسمونها بين المسلمين فعمد الأعرابي إلى بكر له أي إلى جمل له فركب عليه وصار مع رسول الله وجعل يدلوا ببكره. من جمل رسول الله والصحابة يُبعدونه عن رسول الله والنبي يقول لهم دعوا هذا النجدي والذي نفسي بيده إنه لمن ملوك أهل الجنة وجاء وقت القتال وقاتل الأعرابي وقتل وقيل يا رسول الله لقد مات فجاء النبي صلوات الله وسلامه عليه مسرورا وقال مستبشرا وقعد عند راسه ثم تبسم ثم أعرض عنه فقيل يا رسول الله رايناك مسرورا مستبشرا ثم أعرضت قال ما رايتم من سروري رأيت من كرامة روحه على الله وما رايتم من أعراض عنه ولقد رأيت زوجته من حور العين عنده الآن لذا أعرضت بوجهي حياء: وسوف أركز بالحديث على اجتماعيات الحديث أربعة (1)رجل تبع جنازة فإن مات أثناء الجنازة أو قبلها أو بعدها فهو ضامن على الله أن يدخله الجنه واتباع الجنائز له مرتبتان؟(أ) المرتبة الأولى أن يتبع الجنازة من بيتها حتى يصلي عليها (ب) والمرتبة الثانية أن يكون متبع للجنازة من بيتها حتى تدفن: فقد روى البخاري ومسلم والنسائي من حديث أبي هريرة قال عليه الصلاه والسلام من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا حتى يصلي عليها فله قيراط. فإن شهدها حتى تدفن فله قيراطان. قيل يا رسول الله وما القيراطين قال مثل الجبلين العظيمين؟يجب على الإنسان أن يكون متخشعا متفكرا في مالٍه وما يحدث له لذلك كان أسلافنا إذا شيعوا جنازة يقول الواحد لاخيه هذا النعش يكلمنا؟فقيل له وهل هذا النعش يتكلم؟قال إن النعش يقول لي ولك ولكل مسلم انظر إلي بعقلك فانا المكلف بنقلك أنا سرير المنايا كم صار مثلي بمثلك. لأن الله قد كتب الفناء على عباده فقال لحبيبه (وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون) فمن مات أسماء تشييع الجنازه قبلها إو بعدها فهو ضامن على الله أن يدخله الجنة وهذا يكون من حسن الخاتمة(2)ثانيا: من عاد مريضا. لعيادة المريض سته آداب(أ) أولا أن يتخير عائد المريض الوقت المناسب فقد روى بن ماجه في سننه من حديث أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث إذا افتقده لمده أيام ثلاثة (ب) ثانيا أن يساله عن حاله وأن لا يكثر عليه من السؤال. ولقد دخل رجل على عمر بن عبد العزيز وهو في مرض موته فقال له تشتكي يا أمير المؤمنين قال اشتكي من مرضي كذا قال له الرجل لقد مات منه فلان ومات منه فلان ومات منه فلان فقال عمر بن عبد العزيز أيها الرجل إذا دخلت على مريض فلا تنعي عليه الميت وإذا خرجت من عندنا فلا تعُد إلينا مرة ثانية.(ج) ثالثا. الدعاء للمريض والرقية له ولقد روى أبو داؤد بسند حسن وصحه الألباني من حديث عبد الله بن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دخل على مريض لم يَحضر أجله فقال عنده أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات إللا عفاه الله من ذلك المرض (د) رابعا: أن يقلل من الزياره يدخل ثم يسلم فقد روى الطبراني من حديث أبي ذر قال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر.زر غِبا تزداد حُبا يا ابا زر زر غبا تزداد حبا. خفف في الزيارة يحبك المريض(ح) خامسا أن يدعوه إلى الصبر على المرض ويبين له ثمرات الصبر على المرض فقد روى أبو داؤد من حديث أم العلاء إنها قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودُني وأنا مريضة فقال يا أم العلاء أبشري فأن مرضك أو مرض المسلم يُذهب الله به خطاياه كما تُذهب النار خبث الذهب والفضة: وهذا دليل على عياده النساء عند أمن الفتنة لذا لما مرضت رابعة العدوية كما قال صاحب كتاب تذكرة الأولياء دخل يعودها الحسن البصري. وشقيق البلخي. ومالك بن دينار. يعودون الزاهدة العابدة (رابعة العدوية) هناك رابعتان رابع العدوية ورابعه الشامية.. ذهبوا ليعودوا رابعة العدوية التي ولدت 55 هجرية فقال الحسن البصري يا رابعة ليس بصادق في دعواه ما لم يصبر على ضرب مولاه. لا يكون صادق من لا يصبر على المرض يكلم وليه.. قالت هذا كلام يُشم فيه الأنانية فقال شقيق البلخي.. يا رابعة ليس بصادق في دعواه من لم يشكر الضرب من مولاه.. وقال مالك بن دينار يا رابعة ليس بصادق في دعواه من لم يتلذذ بالضرب من مولاه.. من لم يتلذذ بالمرض. قالت رابعة هناك أحسن من ذلك قالوا ماذا قالت ليس بصادق في دعواه من ينسى الضرب في حضرة مولاه يكفيه أنه في معية الله الواحد الديان لذا روى مسلم من حديث أبي هريرة. وتمعن في لفظ الحديث لتعرف البلاغة يقول الله يوم القيامة عبدي مرضت فلم تعدني فيقول كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلان قد مرض فما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده.. عبدي استطعمتك فلم تطعمني فيقول يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟أستطعمك يا عبدي فلان أما علمت أنك لو اطعمته لوجدت ذلك عندي. لم يقُل لوجدتني؛؛استسقاك يا عبدي فلان فلم تسكه وما علمت أنك لو أسقيته لوجدت ذلك عندي في المرض لوجدتني عنده الشريف وتقريب للمريض ليعلم المريض إنه في معية من معية مولاه. وكما قال خليل الرحمن إبراهيم. وإذا مرضت فهو يشفين (خ) الأدب السادس: أن ينفس له في الأجل واحد بيموت قدامك ما أقولش عمي كان كده ومات أبويا كان كده ومات هذا جهل. فقد روى بن ماجه من حديث أبي سعيد قال الحبيب محمد إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في الأجل فإن ذلك لا يرد شيئا ولكن يطيب نفس المريض كله ستعيش إن شاء الله ستعافى إن شاء الله: فالمريض يعاد والسليم يزار.. فمن عاد مريضا فمات قبل الزيارة أو بعدها فهو ضامن على الله أن يدخله الجنة الله أكبر. الله يفتح الجنة للموحدين من أمة رسول الله (وإذا جاءك الذين لا يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة إنه من عمل منكم سوءا بجهاله ثم مات من بعده وأصلح فأن الله غفور رحيم)(4)رابعا ورجل توضا في بيته فأحسن الوضوء أصبغ الوضوء ثم خرج إلى المسجد ومات في طريقه إلى المسجد يا سلام. ضامن على الله أن يدخله الجنة ربنا وعده بدخول الجنة؛؛فرج عمر بن الخطاب إلى حائط له أي بستان ورجع وقد صلى الناس العصر فقال أصلى الناس العصر: تعال يا عمر المباريات شغاله والقهاوي مليئة بالناس والصلاة تصلى في المسجد العشاء فقال للناس أشهدكم أن هذا البستان كفارة فهو صدقة لله ليكون كفارا لما صنع آل عمر وقرأ كعب الأحبار (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) إزيك يا بن كثير في تفسير سورة مريم قال الحبيب محمد اطيبوا الكلام وافشوا السلام واطعموا الأيتام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلون الجنة بسلام أو كما قال التائب من الذنب حبيب الرحمن ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة
الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب بالطول لا إله إلا هو إليه المصير وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صل عليه وعلى أصحابه صلاة دائمة ما دامت السماوات والأرض أما بعد فيا إخوة الإيمان والإسلام (وخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) لذا قال حاتم الأصم ذكرها صاحب كتاب المستطرف كان السلف إذا فاتته تكبيرةالإحرام كان يعزي بعضهم البعض ثلاثة أيام وإذا فاتتهم الركعة الأولى يعزي بعضهم البعض سبعة أيام لذلك قال حاتم الأصم فتتني صلاة في جماعة فعزاني أبو إسحاق البخاري ولو مات لي ولد لعزاني عشرة آلاف لأن مصيبة الدنيا عند الناس أشد من مصيبة الدين والله سبحانه وتعالى يقول (فإذا قضيتم الصلاه فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فإذا اطمئننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) لذا قال محمد بن واسع أشتهي من الدنيا ثلاث (1)أخا إن وجدت قومني (2)وقوتا ياتيني من غير ذل (3)والصلاة في جماعة يرفع عني سهوهُا ويكتب لي أجرها.. اجمع ما شئت سترحل كما جئت رأيت القبور فسألتها عن حال من سكن الثرى قالت سنريك يوما فلا تسأل واعمل لتعلم ما جرى (6)ورجل قاعده في بيته لا يغتاب مسلما ولا يجر إليه سقط ولا يُنقبه بس أنا الناس منه وسلم من الناس فإن مات في وجهه فهوضامن على الله.. قال عبد الله بن مسعود اسمع الكلمه دي؟قال كونوا ينابيع العلم مصابيح الليل إزاي أن تضيء بيتك بقيام الليل أهم شيء أهل السماء تعرفك بإيه بذكرك لله وتسبيحك وصلاتك على رسول الله وقيام الليل؟والأخيرة لا تعتزل الناس عن طريق الكبر الصالح اعتزل الناس بحيث تكف أذاك عن الناس الفراغ للعباده ساعه تذكر فيها ربك ساعه تصلي فيها على رسول الله تقيم الليل إذا أردت أن يناجيك ربك فأقرا القرآن وإذا أردت أن تناجيه صل كيف بين يديه أن ينقطع طمع الناس عنك وإن ينقطع عنك طمع الناس لأنك لا ترضي جميع الناس رجل في زمن الحسن البصري كان يجلس في المسجد وحده عند سارية المسجد ويقول الحمد لله استغفر الله فتعجب الناس منه فاخبروا الحسن عنه فقال له لماذا لم تجالس الناس قال شيء شغلاني عنهم قال له ولما لم تجالس الحسد قال له يا سيدي شيء شغلني عن الحسد أرى أني أصبح وأمسي بين نعمه وذلك فأشكر الله على النعمة واستغفر الله على الذنب قال له الحسن البصري ظل على ما أنت عليه فأنت افقه من الحسن البصري ندعواالله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من الذاكرين الله والذاكرات وأن يحسن خاتمتنا وأن يرزقنا قبل الموت توبه وعند الموت شهاده وبعد الموت جنة ونعيم اللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنة وادخل علينا الريح والريحان وافتح لنا بابا إلى الجنة وألبسنا من لباس الجنة وافرش لنا من فرش الجنة واسقنا بيد الحبيب محمد شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا وأقم الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا