الفنون التلقائية : العبقرية…والموهبة…والبراعة

بقلم / د. فرج أحمد فرج
باحث انثروبولوجيا

يُشير مصطلح automatism أو التلقائية في الفنون البصرية غالبًا إلى أسلوب الرسم اللاواعي الذي يسمح فيه الفنان لعقله بالسيطرة، حيث انتشر هذا التوجه تطبيقا لقواعد الفرويدية التي أقحمت النظريات التحليلية في علم النفس والتي استلمها الفنانون والشعراء ليقوموا بتوجيه مساراتهم الفنية نحو تعبيريات جديدة غريبة ومطوّعة للكثير من الغموض والفكر والفلسفة، اشتهرت خلال القرن العشرين من قبل الفنانين السرياليين الذين نشروا هذا التوجّه وأثّروا به على الفكر والتعبير الفني، بسعيهم إلى إطلاق العنان للقوة الإبداعية للاوعي في الفن.
التلقائيه..
هي الاستجابة الطبيعية لمؤثر خارجي. وهي غريزة في العقل الإنساني حيث يتم أضعافها منذ الصغر عن طرق اضعاف خاصية التساؤل والنقد والرفض عند الطفل في مجتمعاتنا مع الاسف.. وبالتالي قسر عقله على التصرف الغير تلقائي .

 

الفنون التلقائية : العبقرية...والموهبة...والبراعة

لقد خلق الله الانسان بعقل جبار …هذا العقل الذي صنع الكومبيوترات الضخمه والطائرات النفاثه والانسان الالي وأجهزة التحكم في عمليات الجراحة الدقيقة … كل ذالك وغيره صنعه عقل الانسان بجزء بسيط من الممكن أستخدامه من ذالك العقل .
من أعظم الميزات التي ميزالله بها الانسان عن باقي الكائنات الحية هي ميزة القدره الفائقه على التكيف فالانسان يتكيف أكثر مما يستطيع الحيوان كما أن الحيوان يتكيف باكثر مما يستطيعه النبات
التكيف هنا لايقتصر على ظروف الطبيعه (الطقس, الحراره الشديده, البروده الشديده,الرطوبه) بل يشمل تكيف عقل الانسان وخصوصا في الصغر مع سلوك استقبال وأنتاج المعلومات السائد في مجتمعه
نستنتج بالتالي ان العقل التلقائي هو العقل الطبيعي وهو العقل الذي يستقبل معلومة خارجية ثم يحللها تحليلا تلقائيا وبعد ذالك يقوم بالاستجابه التلقائيه. …التحليل التلقائي يشمل فحص المعلومه جيدا حسب امكانات( العقل المبدع) الاستكشافيه وحسب الخبرات المتراكمه لذلك العقل
يُطلق على الفنون البصرية أيضًا الفنون المرئية؛ فيعود هذا المسمى إلى الفنون التي يراها الإنسان ويستمتع بالنظر إليها.

 

الفنون التلقائية : العبقرية...والموهبة...والبراعة

قصة مصطفى جاب الله علي سليمان، تعرض لإصابة أثرت على سمعه منذ الصغر، الأمر الذي جعله لم يحظ بقدر كاف من التعليم، خاصة بعد أن تجاوز المرحلة العمرية التي تسمح له بالالتحاق بالمدارس، إلا أنه اتجه لعملية الترميم اليدوي للآثار الرومانية والفرعونية مع والده الذي كان يعمل في تجارة الآثار والتي كان مسموحا بها في ذلك الوقت.
صنعته بيئته التى عاش فيها، فهو ابن مركز بنى مزار قرية البهنسا بمحافظة المنيا، التى تزخر بالآثار الإسلامية والفرعونية واليونانية، كان والده حاصلا على ترخيص لتجارة التماثيل المنحوته، وكان منزلهم زاخرا بتلك الأعمال ، فوجد ذلك الطفل الصغير نفسه يسرع أمام التماثيل المشوهة ويصلحها، وهو فى المرحلة الابتدائية، مرت الأيام والسنون وتفوق على الكثيرين فى النحت ، ولكنه لم يأخذ حظه كفنان تلقائى، فقرر التوجه إلى القاهرة، وذلك عندما قرأ عن أن أبو الهول فى خطر ويحتاج إلى علاج وترميم، وسافر إلى القاهرة وطرق جميع الأبواب ليقدم تقريره الذى يحمل علاج أبو الهول” يقال عنه الفنان الذي قادته براعته في الفن للسجن”
كانت أعمال النحات المصري مصطفى جاب الله سببا رئيسا في دخوله السجن، لا لجرم ارتكبه ولكن بسبب الجودة العالية للتماثيل والمنحوتات التي يصنعها بيديه.
ان دراسة الفنون المرتبطة بالبيئة والمتأثرة بها لابد وأن نتناول تعريفها وتوضحها كي يتسنى لنا فهم الفنون والتي قد تتداخل مع كثير من المفاهيم كالفطرة، البدائية، ومن هنا كان يجب معرفة تلك الفنون والاطلاع على أراء الفلاسفة والمفكرين،
أن التلقائية تنبع أولا من اللاشعور الداخلي فيستطيع الفنان التنفيس عن مشاعره وأفكاره من خلال إخراجها إلى العالم الخارجي (المادي) بصورة تبتعد عن التقيد أو الإجبار.
ان دراسة الفنون المرتبطة بالبيئة والمتأثرة بها لابد وأن نتناول تعريفها وتوضحها كي يتسنى لنا فهم الفنون والتي قد تتداخل مع كثير من المفاهيم كالفطرة، البدائية، ومن هنا كان يجب معرفة تلك الفنون والاطلاع على أراء الفلاسفة والمفكرين، وذلك كتمهيد لعرض السمات العامة التلقائية، والتي يستشفها الباحث من خلال تحليل أعمال النحاتين المصريين، وذلك للتأكد على الدور العام الذي تلعبه التلقائية في الفنون.
نبذه عن مسيرة وحياة الفنان التشكيلي حسن الشرق
حسن الشرق من مواليد 28 مايو 1949 بقرية زاوية سلطان التابعة لمركز المنيا. اسمه «حسن عبد الرحمن حسن»، وشهرته «حسن الشرق». كان والده يعمل جزاراً، وكان يتمنى أن يعمل ابنه حسن معه جزاراً. هو الابن الأكبر لستة أشقاء، وعاش طفولته في قريته شرق النيل وفي حضن الجبل بين أعداد كبيرة من أضرحة أولياء الله الصالحين. قال حسن الشرق: «شجعني كثيراً مدرس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية بعد أن رأى رسمى على الحوائط، والمقاعد، فدفعنى لرسم الوسائل والأجهزة التعليمية واللوحات العلمية المستخدمة في شرح المادة وتوضيحها»، ولأن نشأته جاءت في قرية تجمع ما بين الريف والمدينة فكان يرسم مفردات البيئة المحيطة به من نيل، وخضرة، ومنازل تأخذ شكل القباب، وكان كل ذلك على الحوائط باستخدام الطباشير تارة والأقلام تارة أخرى، ثم بدأ يخصص دفاتر ورقية للرسم. لم يكمل حسن تعليمه وبدأ العمل في حانوت الجزارة مع والده، وبرغم اضطراره لذلك إلا أن وجدانه الفنى لم يستطع المضي في هذا الطريق، لوحات الرسم كانت ورق اللحم من دكان والده الجزار، وكانت فرشته من سعف النخيل، وألوانه من دكان العطار وهي اللون الأصفر من الكركم، والبني من العرقسوس، الأزرق من زهرة الغسيل. بدأت رحلته مع الموهبة، التي ظلت حبيسة داخل قريته لمدة 25 عاماً.
يعد حسن الشرق، من أهم فنانين مصر والعالم في الفن التشكيلي، بينما تم تصنيفه في المرتبة التاسعة عالميًا ضمن كوكبة من الرسامين، رغم أنه لم يكمل تعليمه منذ الابتدائية، وباتت أعماله على الجدران وأوراق اللحمة التي كان يبيع فيها والده الجزار اللحوم، هي مرسمه الأول وخطوته نحو العالمية بريشة صنعها من جريد النخل وألوان صنعها بيده من العطارين حينذاك وباتت يجري عليها الأبحاث العالمية لثبات ألوانها، وأكثر من 8 رسائل ماجستير ودكتوراه تمت عن لوحاته الدقيقة وصناعة ألوانه.
جورج البرت ينحت تمثال المرأة الأفريقية فنان بالفطرة في عالم النحت يقوم بنحت تماثيله كأنه أستاذ محترف دارس عشرات السنوات في هذا الفن الصعب ينحت بعبقرية وفن ودقة كبيرة.. وكل من يرى أعماله يقتنع بموهبته.. إنه الشاب جورج البرت فتحي الطالب الجامعي ابن مركز ملوي جنوب المنيا.
بدأت حكاية ” جورج” من الصغر لعشقه الرسم ثم النحت وقام بالالتحاق بالثانوية العامة ليحقق حلم حياته بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة إلا أن حلمه لم يتحقق فمجموعه لم يؤهله فلم ييأس ولم يترك حلمه وظل يعمل علي موهبته حتى أثبت لنفسه وللجميع أنه فنان موهوب في عالم النحت رغم التحاقه بكلية الخدمة الاجتماعية إلا أنه أصر على الاستمرار في مجال النحت.
وظل جورج ألبرت يقضي أوقاته بين أدوات البسيطة والطين الأسواني داخل ورشته الصغيرة أعلى سطح منزله الريفي يجرب ويحاول حتى أتقن هذا الفن وحول سطح منزله لورشه يصمم فيها إبداعاته، فنحت تمثال أسد قصر النيل ثم تمثال المرأة الإفريقية الملي بالتفاصيل والملامح الدقيقة وهي تحمل طفلا صغيرا.

 

الفنون التلقائية : العبقرية...والموهبة...والبراعة

يقول جورج أصبحت أتقن فن النحت منذ عام تقريبا فكنت منذ الصغر موهوب بالرسم بدرجه كبيرة وأتقن تشكيل الصلصال و العجين والطين الأسواني.
وأضاف أن اختياري للمنحوتات يأتي من إحساس داخلي وتجذبني التفاصيل مثل تمثال المرأة الإفريقية فأعجبتني الصورة عندما رأيتها فقررت أن أنحته، وما شدني إليه كثرة التفاصيل بالتمثال وكنت متخوفا فى البداية لكن مع بداية العمل أيقنت أنه سوف يخرج بهذا الشكل الجميل وهو عبارة عن امرأة تحمل على يدها طفلا صغيرا وتنظر إليه بحب.
واستطاع الفنان أحمد الأسد تحويل جدران شوارع قرية جزيرة دندرة بمحافظة قنا إلى لوحات نابضة بالحياة، تعكس جمال البيئة القنائية وتروي قصصها، هذه الجداريات التي رسمها بدقة وحرفية عالية، أصبحت محطة إعجاب وتقدير لكل من يراها، لتصبح وجهًا جديدًا للقرية يعكس روح الفن والهوية المحلية.
لا اعرف سر نبوغ اهل الصعيد وخاصة محافظة المنيا فقد ظهر فيها عدد لا بأس به وخاصة الفنون التلقائية واثر البيئة في اعمالهم مرورا بالفنان التلقائي محمود عيد الذي وجد ان الامتداد العمراني غزي الواحة مهددا شكلها المعماري والتراث الشعبي لاهالي الواحة . فانشأ متحفه في مدخل الواحات البحرية ، متحف الفنان التلقائى محمود عيد، الحاصل على دبلوم صنايع قسم فنون، ليفكر منذ 18 عاماً وهو فى الـ22 من العمر فى إنشاء متحف خاص بمجهود فردى على جبل بمدخل الواحات البحرية، يحفظ من خلاله عادات وتقاليد الواحة، التى تندثر مع الوقت كأى شئ أصيل بحياتنا، فكان “متحف تراث الواحة”.
نداء الي وزارة الثقافة وجمعية الحفاظ علي التراث الانساني ان تعمل علي جمع اعمال هؤلاء الفنانين في متاحف بكل محافظة والتي تعكس تراث كل واحدة منها وبما يميزها من الفنون البصرية والتلقائية كما حدث في اسوان والمحافظة علي اعمال فناني النوبة واهالي سيناء وسيوة والفيوم والمنصورة والاسكندرية والترويج لتلك المتاحف كمزارات س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.